إيكولوجيا الطبقة العاملة

open call poster 2022

شكراً لك،


على الاستيقاظ مبكراً لتحضير وجبة الإفطار
على الغسيل والكي والتنظيف بالمكنسة الكهربائية
على إصلاح الملابس
على صيانة مراحيض المكتب
على بناء المدينة
على جمع النفايات
على مواصلة العمل عند المرض والضعف
على احتواء العلاقة الحميمة غير المرغوب فيها
على تورم الثديين
على آلام الظهر واليدين
على الليالي الطوال
على الرعاية والمودة
على توصيل الطعام والصحف
على العمل في دولة أُخرى
على أخذ وظيفتين
على رعاية المسنّات/ين لأنك آخر شخص يذهب للنوم.

هل يبدو ذلك مألوفا؟
أين ترون أنفسكن/م فيما يتعلق بهذه الأدوار؟

دعونا نعيد التفكير بشكل عاطفي وباهتمام بمواقفنا وأفعالنا وكذلك بأفعال الأشخاص المحيطين بنا وحول العالم. نحن منغمسّات/ين في الحياة اليومية، نقوم بتنفيذ المهام وأحيانًا نكلِّف بها. لنأخذ لحظة أو اثنتين لأنفسنا.

ما المشترك بيننا جميعاً؟ كيف يمكننا أن ننجح في إيجاد طرق للتعبير عن عدم ارتياحنا أو امتناننا؟ نستطيع التحدث عن تجاربنا بقوة. سيفهم الكثير منا هذه الأشياء أكثر مما قد تعتقدن/ون. أفكاركن/م تجعلنا أقوى.

نراكن/م ونقدركن/م


يدعوكن/م WIENWOCHE إلى التعامل مع الأزمة الاغترابية والبيئية والاقتصادية التي نواجهها في عالم ما بعد الوباء. إن النضالات ضد نقص التمثيل، التمييز، العنصرية البيئية، والتهميش على أساس الطبقة والجندر والعرق مترابطة في ظل الرأسمالية العالمية. كما أن أعمال الرعاية والصيانة والعمل المنزلي هي أعمال بدون أجر أو بأجر ضعيف، مرتبطة بالأنوثة تحت النظام السياسي والاقتصادي الحالي. تعتبر النساء* والمجموعات الاجتماعية المستضعفة من السكان الأصليين والأشخاص الملونين، بالإضافة إلى الأرض، موارد لتلبية رغبات واحتياجات الإنتاج الضخم. تشترك الأرض كلّها في نفس الأزمة البيئية، ومع ذلك فإن المجتمعات المختلفة لديها إمكانيات لا تقارن للتعامل معها. على سبيل المثال، ستدور النفايات المصدرة في حلقة مفرغة، وينتهي بها الأمر كجزيئات بلاستيكية في محيطاتنا تنتشر في طعامنا المستورد.

جعلت أزمة المناخ والوباء الظلم وعدم المساواة المجتمعية أكثر وضوحاً. لأنها تعرض المساحات السياسية والعامة وحتى الخاصة للفئات منخفضة الدخل وغير المستقرّة للخطر. تحطمت مسألة التضامن. وواصل العاملات/العمّال المهاجرات/ون و النمساويات/ون المعزولات/ين في الغيتوات العمل في الخطوط الأمامية، وكذلك العاملات/العمّال الموسميات/ين الذين يتقاضون أجورًا منخفضة أو يعملن/ون بدون أوراق. استمروا بالعمل لساعات إضافية في ظروف عمل غير مستقرة وخطيرة على الصحة. لكن البقاء في المنزل كان إلزامياً بالنسبة للبعض، حيث أن طبيعة عملهم لا تتوافق مع احتياجات السوق في بيئة رقمية. كما أدت محدودية التواصل الجسدي إلى تفعيل مساءلة المشاركة الاجتماعية والمساهمة بها والوصول إليها. وكذلك بالنسبة للنساء*، فقد تم ازدياد حجم العمل الإنجابي والعنف المنزلي أثناء الحجر.

ما الذي يتعين علينا أن نلغيه مما تعلمناه، من أجل التوقف عن إعادة إنتاج الصور النمطية الأبوية؟

هل تعتبرن/ون أنفسكن/م ربات منزل*؟ كيف يمكننا تنمية الوعي فيما يخص أعمال الرعاية المبخوسة القيمة، مع أخذ عملكن/م في الاعتبار؟

ما هي العلاقة بين العناية بالطبيعة ورعاية المجتمع؟

ما هو اقتراحكن/م عن استراتيجيات إيكولوجية بديلة تراعي الطبقة الاجتماعية والجنس والعرق؟

كيف يمكن أن يشمل هذا النضال الأطفال وكبار السّن؟

كيف يمكننا أن نخلق حركة رعاية عالمية؟


أرسلوا استمارة التقدم إلى ausschreibung@wienwoche.org

آخر موعد للتقدم بالمقترحات: ، 18 شباط/فبراير 2022

سيتم تنفيذ المشاريع المختارة ضمن WIENWOCHE 2022 خلال 16-25 أيلول/سبتمبر 2022

ما نبحث عنه:

من يمكنه التقدم؟

أرسلوا لنا

يمكن أن يكون طلب التقدم مكتوباً (ملف PDF واحد) أو على شكل فيديو (2-3 دقائق كحد أقصى يتضمن المعلومات المهمة عن مفهوم العمل). إن قررتن/م إرسال الطلب على شكل فيديو، يرجى إرفاق اللمحة الشخصية/السيرة الذاتية والميزانية بشكل مكتوب).


جلسة رقمية لإعطاء معلومات عن الدعوة المفتوحة 2022

2 فبرايرالخميس، 20 كانون الثاني/يناير 2022، من الساعة الثالثة حتى السابعة مساءً عبر تطبيق زووم، على الرابط أدناه:
https://us02web.zoom.us/j/87657097614?pwd=NmhMR1lSTnBVS01reGFwb0NiZzN5QT09
Meeting ID: 876 5709 7614
Passcode: 095755